الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مطلوب معقب + سائق / خدمات مساندة
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 3:46 am من طرف همسااات

» وظيفة لحملة المؤهل المتوسط
الخميس أبريل 23, 2015 5:41 am من طرف همسااات

» شواغر وظيفية للنساء والرجال
الخميس أبريل 23, 2015 5:37 am من طرف همسااات

» شواغر وظيفية للنساء والرجال
الخميس أبريل 23, 2015 5:37 am من طرف همسااات

» مطلوب رسامين كهرباء + مصممه داخلية
الثلاثاء فبراير 10, 2015 8:59 am من طرف همسااات

» مطلوب للعمل لدى شركة استشارات هندسية
الثلاثاء يناير 13, 2015 8:15 am من طرف Recruitment55

» عرض و خصومات اوركيد للبصريات
الإثنين سبتمبر 22, 2014 2:21 pm من طرف مؤسسة ضياء

» عروض وباقات جديدة تتميز بها مع ضياء المرأة للتسويق الالكتروني
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 2:03 am من طرف ضياء المرأة

» عالم العسل الصحي لصحة أفضل و مناعة أقوى
الخميس يوليو 17, 2014 5:26 am من طرف ضياء المرأة


شاطر | 
 

 اداب مرجوه عند الذهاب الى المجالس الحسينيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنووتــــــه حلـــووة
المشرف العام
المشرف العام


انثى
عدد الرسائل : 3284
العمر : 24
الاوسمه :

عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: اداب مرجوه عند الذهاب الى المجالس الحسينيه   الأحد ديسمبر 28, 2008 7:58 am

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين و آله الطيبين الطاهرين و اللعن الدائم على اعداء الدين ...
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ..
أما بعد
السلام عليك يا أبا عبد الله وعلى الأرواح التي حلت بفنائك واناخت تحت رحلك ولا جعله الله آخر العهد مني لزيارتكم
السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين وعلى حامل لوائه أبو الفضل العباس وعلى عقيلة الطالبيين السيدة زينب وعلى الركب الأسير عليهم سلام الله أبدا مابقيت وبقي الليل والنهار وإلى آخر نبض في قلبي

ما هي آداب حضور مجالس الإمام الحسين عليه السلام ؟

إن كل حركة يقوم بها المؤمن، لا بد لها من فقه ظاهري وباطني وواضح أن حضور مجالس سيد الشهداء (عليه السلام ) يمثل إقامة لشعيرة من شعائر الدين ****** إذ لولا دمه الطاهر، لما بقي من الإسلام إلا اسمه، ومن القرآن إلا رسمه وهي من مصاديق إحياء الأمر الذي دعا الإمام الصادق (عليه السلام ) لمن أحياه قائلا : ( رحم الله من أحيا أمرنا ) ومن هذا المنطلق, أحببنا التنويه على ملاحظات مهمة في هذا المجال وذلك لأن عطاء هذه المواسم كعطاء الشمس فهي واحدة في أصل العطاء ومتعددة في آثارها الخارجية بحسب القابليات, واختلاف درجات المستقبلين لهذا العطاء .


الوصية الاولى :
لا بد لأصحاب المجالس من أن يقصدوا القربة الخالصة بعيدين عن كل صور الشرك الخفي وعلامة ذلك عدم الاهتمام بعدد الحضور فالأجر مرتبط بما يقوم به هو ، لا بما يقوم به الآخرون فما عليك إلا أن تفتح بابك وتنشر بساطك كما ذكر الصادق ( عليه السلام ) .


الوصية الثانية :
مجالس ذكر الحسين ( عليه السلام ) إنما هي في واقعها ذكر الله تعالى لأنها ذكر لمن اكتسب الخلود ، وحقق أعلى صور العبودية لرب العالمين ، وهي الفداء بالنفس وعليه فلا بد من توقير تلك المجالس بالدخول فيها بالتسمية والطهور واستحضارها كجامعة من أعرق الجامعات الإسلامية التي تضم في صفوفها مختلف الطبقات الاجتماعية وهذا أيضا من أسباب التفوق العلمي في القاعدة الشعبية للموالين نسبة إلى غيرهم وذلك لتعرضهم لهذا الإشعاع النوري منذ نعومة أظفارهم .

الوصية الثالثة :
لا بد من الاستعداد قبل دخول المجلس فيستحسن الاستغفار وذكر الله تعالى والصلوات على النبي وآله الطاهرين والتهيؤ النفسي لنزول النفحات الإلهية في ذلك المكان إذ مامن شك أن الله تعالى في أيام دهرنا نفحات ، بحسب الأزمنة والأمكنة ولا شك أن مجلس ذكر الإمام الشهيد في ضمان نزول أنواع الرحمة الإلهية التي لا يمكن أن تحصل عليها في غير تلك المجالس .

الوصية الرابعة :
إذا كان المجلس مقاما في بيت من بيوت الله تعالى فلا تنس تحية المسجد بركعتين مع التوجه بالإضافة إلى مراعاة جميع آداب المساجد المعروفة في الفقه وخاصة الالتزام بالحجاب الشرعي للنساء وعدم اختلاط الرجال بالنساء في الطريق العام ، فإن موجبات حبط الأجر موجودة دائما ولا ينبغي التعويل على قداسة الجو للتفريط ببعض الواجبات الواضحة فقها وأخلاقها .


الوصية الخامسة :
ليكن الهدف من استماع الخطب هو استخلاص النقاط العلمية التي يمكن أن تغير مسيرة الفرد في الحياة وعليه فانظر إلى ما يقال ، ولا تنظر إلى من يقول وعلى المستمع أن يفترض نفسه أنه هو المعني بالخطاب الذي يتوجه للعموم ولا ينبغي نسيان هذه الحقيقة أن الله تعالى قد يجري معلومة ضرورية للفرد على لسان متكلم غير قاصد لما يقول ولكن الله تعالى يجعل في ذلك خطابا لمن يريد أن يوقظه من غفلة من الغفلات القاتلة .

الوصية السادسة :
حاول أن تعيش بنفسك الأجواء التي يمكن أن تثير عندك الدمعة وذلك باستذكار ما جرى في واقعة الطف من دون الاعتماد على ما يذكره الخطيب فحسب وتذكر قول الرضا عليه السلام : فان البكاء عليه يحط الذنوب العظام ومن المعلوم أيضا أن التوفيق في هذا المجال مرتبط بمطالعة إجمالية لمجمل هذه السيرة العطرة ، وذلك من المصادر المعتبرة .

الوصية السابعة :
إذا لم توفق للبكاء ، حاول أن تتباكى وتتظاهر بمظهر الحزن والتلهف على ما دهى سيد الشهداء ( عليه السلام ) مع عدم الاعتناء بالجالسين حولك فإن من تلبس إبليس أن يمنعك من ذلك بدعوى الرياء وليس من الأدب إن يعامل المستمع ساعة النعي كساعة الوعظ حتى في طريقه الاستماع ولا يخفى على المتأمل إن رقة القلب حصيلة تفاعلات سابقة فالذي لا يمتلك منهجا تربويا لنفسه في حياته من الطبيعي أن يعيش حالة الذهول الفكري إضافة إلى الجفاف العاطفي .

الوصية الثامنة :
إذا استمرت قسوة القلب طوال الموسم فابحث عن العوامل الموجبة لهذا الخذلان فقد ورد عن الإمام علي (عليه السلام ) أنه قال ما جفت الدموع إلا لقسوة القلوب وما قست القلوب إلا لكثرة الذنوب ) وخاصة إذا استمرت هذه الحالة فترة من الزمن فإنها مشعرة بعلاقة متوترة مع الغيب إذ كيف لا يتألم الإنسان لما جرى على من يحب إن كان هنالك حب في البين !!

الوصية التاسعة :
استغل ساعة الدعاء بعد انتهاء المجلس فإنها من ساعات الاستجابة وحاول أن يكون لك جو من الدعاء الخاص ، عير مكتف بما دعا به الخطيب فالملاحظ أن الدعاء بعد المجلس لا روح فيه بشكل عام
أي بمعنى أن الناس لا ينظرون إلى هذه الفقرة نظرة جد و اعتناء وكأن الحديث مع الرب المتعال أمر هامشي ، لا يعطى له ما يستحقه من الألتفات .

الوصية العاشرة :
حاول أن تبحث عن التنوع في مجالس العزاء إذ لكل مجلس هيئته الخاصة ، ولكل خطيب تأثيره الخاص
وعلى المستمع أن يبحث عن المجلس الذي يثير فيه العبرة والاعتبار تاركا كل الجهات الباطلة الأخرى : كإرضاء أصحاب المجالس ، أو لجهات معينة ، أو الميل الذي لا مبرر له, سوى الارتياح الذاتي لا الرسالي .

الوصية الحادية عشرة :
حاول أن تفرغ نفسك أيام عاشوراء من جهة : العمل والدراسة و التجارة لئلا يكون يومك في يوم عاشوراء كباقي الأيام مشتغلا بأمور الدنيا تاركا مشاطرة صاحب الأمر عليه السلام في مصيبته التي يبكى عليها بدل الدموع دما والأمر يعطي ثماره عندما يكون ذلك مقترنا بشيء من المجاهدة في هذا المجال .

الوصية الثانية عشرة :
إذا كنت في بلد خال من مجالس الحسين عليه السلام فاستعن بالمسموعات والمرئيات والمواقع الهادفة لئلا تحرم بركات المواسم ، بل أن أحياء الذكر في أماكن غير متعارفة له أثره الخاص وهذه من المجربات التي لا تخلف لأثرها ّإذ أن الذكر في الخلوات يخلو من كل شوائب الحلوات ومن هنا كان العمل أقرب من غيره .

الوصية الثالثة عشرة :
من المستحسن – في المنزل والسيارة – أن يعيش الأجواء المثيرة للعواطف بالاستماع إلى ما أمكن من المحاضرات ومجالس عزاء وقراءة الكتب المتعلقة بالسيرة والمقتل وكم من الجدير أن يحول المؤمن هذه الأيام إلى أسبوع شحن فكري وعاطفي في مختلف المجالات حتى العبادية منها فإن إحياء ها لذكرى مقدمة لإحياء الدين بكل حدوده وثغوره .

الوصية الرابعة عشرة :
إن علامة قبول العزاء : وعظا واستماعا وبكاء وإبكاء هو الخروج بالتوبة الصادقة بعد الموسم إقلاعا عن الذنوب وتشديدا للمراقبة والملاحظة – مع الأسف الشديد- إن الإنسان يفرط بسرعة في المكاسب التي اكتسبها في الموسم وذلك بمجرد الخروج منه وهذا الأمر يتكرر في كل عام مما يعظم له الحسرة يوم القيامة فهو بمثابة إنسان ورد الغدير ولم يغترف منه إلا لعطش ساعته ومن دون أن يتزود لسفره البعيد في القاحل من الأرض .

الوصية الخامسة عشرة :
حاول أن تصحب أهلك وأولادك وأصدقائك لمجلس الحسين ( عليه السلام ) فإنها ضمان التحول الجوهري حتى للنفوس العاصية ولا شك أنه يترك أثرا لا شعوريا في نفوس الأحداث حتى في السن المبكر وذلك لأن المعصوم عنايته وإشرافه بعد وفاته كما أن الأمر كذلك في حياته وذلك لأن الفارق بين المعصوم الحي والمستشهد كالفارق بين الراكب والراجل إذ أنه بانتقاله من هذه النشأة الدنيا عن بدنه الشريف فهل تجد فرقا بينهما ؟!

الوصية السادسة عشرة :
يغلب على بعض المستمعين – مع الأسف – جو الاسترسال واللغو بعد انتهاء المجلس مباشرة وفي ذلك خسارة كبرى لما أكتسبه أثناء المجلس فحاول أن تغادر المجلس إن كنت تخشى الوقوع في الباطل ومن المعروف في هذا المجال لأن الإدبار الاختياري بعد الإقبال العبادي مع رب العالمين أو في مجالس أهل البيت ( عليهم السلام ) ( من موجبات العقوبة الإلهية ) وقد ورد أنه ما ضرب عبد بعقوبة أشد من قساوة القلب وهذا أيضا يفسر بعض صور الإدبار الشديد بعد الإقبال الشديد وذلك لعدم قيام العبد برعاية الإقبال, كما هو حقه ..

الوصية السابعة عشرة :
إن البعض يحضر المجلس طالبا لحاجة من الحوائج فيدخل في باب المعاملة مع رب العالمين والحال أن الهدف الأساسي من هذه المجالس هو التذكير بالله تعالى وبما أراده أمرا ونهيا فشعارنا تبكيك عيني لا لأجل مثوبة لكنما عيني لأجلك باكية إذ ما قيمة بعض الحوائج المادية الفانية في مقابل النظرة الإلهية للعبد التي تقلب كيانه رأسا على عقب .

الوصية الثامنة عشرة :
إن المعزى في هذه المواسم بالدرجة الأولى هو بقية الماضين منهم ألا وهو صاحب الأمر عليه الأمر فحاول استحضار درجة الألم الذي يعتصر قلبه الشريف وذلك بأنه الخبير بما جرى على جده الحسين عليه السلام في واقعة الطف إذ ما وصل إلينا رغم فداحته لا يمثل إلا القليل بالنسبة إلى ما جرى على آل الله تعالى .

الوصية التاسعة عشرة :
إن البعض إلى ما جرى في واقعة الطف وكأنه لا يمكن إن يتكرر ولو تقليد في درجة دانية والحال انه كما إننا مأمورون بالتأسي بالنبي الأكرم فإننا مأمورون بالتأسي بسيد الشهداء عليه السلام رفضا للظلم وذكرا الله تعالى على كل حال وفناء في العقيدة واستقامة في جهاد الأعداء وبصيرة في فهم حدود الشريعة .

الوصية العشرون :
إن من الملفت تنوع العناصر التي شاركت في واقعة الطف فمنهم الشيخ الكبير كحبيب ابن مظاهر الأسدي ومنهم الطفل الرضيع ومنهم الشاب في ريعانة شبابه كالقاسم والأكبر ومنهم العبد الأسود كجون ومنهم النساء اللاتي شاركن في قسم من المعركة أليس في ذلك درس للجميع وأن التكليف لا يختص بفئة دون فئة أخرى ؟

أثابكم الله تعالى ولا تنسونا من الدعاء المبارك ولجميع المؤمنين والمؤمنات

وتسهيل فرج مولانا صاحب العصر والزمان المنتظر المهدي عليه السلام ..




منقــــــــــــول للفائدة




تحياتي ولا تنسونا من دعائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الباسل020
وسام الابداع
وسام الابداع


ذكر
عدد الرسائل : 1165
الاوسمه : 0
عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 07/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: اداب مرجوه عند الذهاب الى المجالس الحسينيه   الأحد ديسمبر 28, 2008 11:13 am

الله يجزاك خير اختي بنوته على ما نقلتي
وهذه المجالس الحسينية نحن بامس الحاجة اليها
ولقد انعم الله علينا بان نكون شيعة الامير المومين حتى ننعم بثواب واجر هذه المجالس

لا حرمنا واياك الاجر والثواب

اخوك الباسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yamen1.yoo7.com/profile.forum?mode=editprofile
نسمات
المراقب العام
المراقب  العام


انثى
عدد الرسائل : 2970
الاوسمه :

عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 07/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: اداب مرجوه عند الذهاب الى المجالس الحسينيه   الإثنين ديسمبر 29, 2008 12:12 am

السلام عليك يا أبا عبد الله وعلى الأرواح التي حلت بفنائك واناخت تحت رحلك ولا جعله الله آخر العهد مني لزيارتكم
السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين وعلى حامل لوائه أبو الفضل العباس وعلى عقيلة الطالبيين السيدة زينب وعلى الركب الأسير عليهم سلام الله أبدا مابقيت وبقي الليل والنهار وإلى آخر نبض في قلبي

مجورين الله يثيبك يارب ويعطيش الصحه والعافيه
كل دمعه تنزل تغسل ذنوبنا فامطري ياعيون على من مات شهيدا
على من ضحى بروحه واهل بيته اه عليك ياحسين ياشهيد يا مظلوم
لبيك يا ابا الاحرار يامن ضحى لاجل الدين بكل غالي في حياته باابي وامي انت
ياسيدي بنفسي وكل غالي على قلبي.تسلم اختي بنوتة حلوة على النصائح القيمه
تقبلي خالص تغازي القلبي في ابو الاحرار اختك نسمات

_________________


كل شي بهدنيا وهم متى ارحل عنها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yamen1.yoo7.com
بنووتــــــه حلـــووة
المشرف العام
المشرف العام


انثى
عدد الرسائل : 3284
العمر : 24
الاوسمه :

عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: اداب مرجوه عند الذهاب الى المجالس الحسينيه   الإثنين ديسمبر 29, 2008 5:34 am

تسلمووو حبايب قلبي
نورتو
دمتم بود

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أسد القطيف
العضو متميز
العضو متميز


ذكر
عدد الرسائل : 175
العمر : 33
الاوسمه : 0
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: اداب مرجوه عند الذهاب الى المجالس الحسينيه   الإثنين فبراير 02, 2009 1:48 pm

تسلمين أخت بنوته الحلوة على الطرح الرائع والمفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنووتــــــه حلـــووة
المشرف العام
المشرف العام


انثى
عدد الرسائل : 3284
العمر : 24
الاوسمه :

عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: اداب مرجوه عند الذهاب الى المجالس الحسينيه   السبت فبراير 21, 2009 9:44 am

نورت أخوي أسد القطيف
وفي ميزان حسناتك ياارب
دمت بود

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اداب مرجوه عند الذهاب الى المجالس الحسينيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات يامن القطيف :: الأقسام الاسلامية :: يآمن الآسلاميْ-
انتقل الى: